تــــقـــرأ داخل البلوق

- المنتـــظرون عقليَّاً أمّا آن لهم أن يستأنـــفوا ؟- عشر خبرات ذهبيـــة لمعلّم السّنة الأولى الابتــــدائيـــة -اسمي طـــويــــل جـــداً -كيف تتعامل مع هؤلاء الأطفال؟

الأحد، 17 يناير 2010

الإنطــوائــي Introvert

الشَّخص الَّذي مصدر طاقته هــو عالمــه الدَّاخلي،ولذلك فهو يشعر براحة أكثر
إذا ماعمِل في هدوءٍ بمفرده،بعيــداً عن الآخرين،الَّذين قد يسببون له حرجاً أوقلقاً
أوأي نوع آخر من التهديد الموجه لعالمه الدَّاخلي،ولذلك فهو لايندمج بسهولة في
الأنشطة الجماعيَّة أوالتَّعلم التَّعاوني.
ويجدر بنا أن نشير هنا إلى ان التعلم التَّعاوني الذي ينادي به الكثيرون قد لايكون
ملائماً مع الانطوائيين،وينبغي أن يحذر التربويون من إرغام مفرطي الانطواء
على الإشتراك في التَّعلم التّعاوني،الأمر الذي قد يدفعهم إلى الانسحاب من المدرسة
أوالشُّعولر بالإحباط،أوالفشل في التَّعلم،أومايشبه ذلك،وعلى التَّربويين أن يدركوا
أن"التَّعلم التَّعاوني"فاعل وإيجابي مع الانبساطيين،ولكنه ذو تأثير سلبي- وأحياناً
هادم- مع مفرطي الإنطواء.
-والمتعلم الانطوائي يفضل أيضاً مراقبة أدائه ذاتيَّاًself monitoring كما يميل
إلى التَّقويـم الذَّاتي self evaluation وينبغي على التربويين استثمار هاتين
الخاصيتين عند المتعلم الانطوائي،كما يجب ألا ننظر إلى الانطوائي على أنه
متعلِّم فاشل،ولكن يلزم أن نتعامل معه على أساس أن هذا هو أسلوب التَّعلم المفضل
له،والَّذي ينجح في التَّعلم به.

ليست هناك تعليقات: