تــــقـــرأ داخل البلوق

- المنتـــظرون عقليَّاً أمّا آن لهم أن يستأنـــفوا ؟- عشر خبرات ذهبيـــة لمعلّم السّنة الأولى الابتــــدائيـــة -اسمي طـــويــــل جـــداً -كيف تتعامل مع هؤلاء الأطفال؟

السبت، 9 يناير 2010

أنــَا الشَّمْسُ.هَيَّا ارسُمني

مجموعة كتب لطيفة ومفيدة تمزج بين الخيال والواقع لتعرف الطِّفل على البيئة من حوله...
___________________

•تطورت وسائل ووسائط تقديم المعرفة للطِّفل،فصارت هناك العديد من المواقع اليوم تخدم ثقافة الطِّفل بطريقة جذابة ونافعة..ولكن الأساس يظل هو (الكلمة المكتوبة)، أناقتها،سلاستها في العرض ،وعمقها وتأثيرها، مؤائمتها مع أمزجةأطفال اليوم الَّتي تتفاعل مع المعلومة الأكثر جذباً.

-من مكتبة الطِّفل اخترت ”مجموعة الكتب“هذه للكاتب والقاص اللِّيبي: ”سالم الأوجلي“ وهي بعنوان:“هيّا ارسمني“ صدرت عن الدّار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان.

-تتوجه هذه السِّلسة إلى الأطفال من سن 5 سنوات إلى 8 سنوات، حيث يكون الطِّفل قد خطا خطواته
الأولى في القراءة .

-وتعتمد هذه السِّلسة على عنصر التَّشويق البصري لمخيلة الطِّفل من خلال اللُّوحات المرسُومة لكل
قصة ،الَّتي أبدعها الرَّسام: عليّ شمس الدِّين.

•تنقسم السِّلسلة إلى اثنى عشر جزءاً ،مهمتها الأساسيِّة تعريف

الطِّفل على مكونات البيئة من حوله بطريقة خيالية تبتعد

عن الأسطورية، ويترك الكاتب كل مكوِّن منها يحكي

ويعرف عن نفسه ،والأجزاء هي: -

1- أنا الشَّمس 7- انا الزَّيتونة

2- أنا القمر 8- أنا الخروف

3- أنا الريح 9- أنا الجمل

4- أنا المطر 10- أنا البقرة

5- أنا البحر 11- أنا الحِصان

6- أنا النَّخلة 12- أنا الدَّجاجة

__________________

- سأستعرض وإياكم الكتاب الأوَّل : (أنَا الشَّمْسُ)
•أنَّا الشَّمْسُ،

تًعْرِفُنِي وَتَفْرَحُ بِي














فِي الشِّتاءِ حِينَ أَطْلَعُ

مِنْ بَيْنِ السُّحبِ.

وَتَقُولُ

هَاهِيَ الشَّمْسُ طَلَعَتْ،

هَيَّا نَحْرُجْ نَلْعَبْ

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

وَفِي الصَّيْفِ الحَارِّ،

تَلْعَبُ فِي ظِلٍّ عِنْدَ جِدَارِ البَيْتِ وَتَقُولُ:

آخْ! الشَّمْسُ سَاخِنَةٌ

الشَّمْسُ تُحْرْقُ.
_____________

•وَعِنْدَما تَذْهَبُ

إلى البَحْرِ تَرَانِي

فِي آخِر النَّهَارِ عِنْدَ

الغُروبِ لَوْنِي أَحْمَرُ

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ــ ـ ــ

أَنْتَ تَعْجَبُ!

مَابِهَا الشَّمْسُ؟

مَرَّةً دَافِئَةٌ

وَمَرَّةً حَارِقَةٌ

مَرَّةً صَفْرَاءُ

وَمَرَّةً حَمْرَاءُ

مَرَّةً أَقْدِرُ أَنْ أَنْظُرَ إِلَيْهَا

وَمَرَّةً لاَ أَقْدِرُ
_______________
•تُرِّيدُ أَنْ تَعْرفَ؟

اسْأَلْ أَلْوَانَكَ

وَكُرَّاسَةَ الرَّسْمِ،

وَحَاوِلْ أَنْ تَرْسُمَنِي

مَرَّةً وَأَنَا حَمْرَاءُ

عِنْدَ الغُرُوبِ،

وَمَرَّةً صَفْرَاءُ

بَيْنَ السُّحَبِ

هَلْ تُحِبُنِي؟

إِذَنْ

هَيَّا ارسُمْنِي.

_____________

- إنَّهــــا مجــمــوعـــــــــــــة جميـــــــــــلة فعــــــــــلاً....



ليست هناك تعليقات: