تــــقـــرأ داخل البلوق

- المنتـــظرون عقليَّاً أمّا آن لهم أن يستأنـــفوا ؟- عشر خبرات ذهبيـــة لمعلّم السّنة الأولى الابتــــدائيـــة -اسمي طـــويــــل جـــداً -كيف تتعامل مع هؤلاء الأطفال؟

الجمعة، 8 يناير 2010

اغمـــض عيـــنـــيــك وَتَـــخَيَّــــــل...

(قاعدة في الاستبصار،أُبسطُها لمعلِّم السَّنة الأوَّلى الابتدائية)
 
- تناهى على طرف أذني كثيراً العبارة التَّاليَّة:


"أكبــر ملل في الحيــاة" ،من تلاميذ صغارٍ صراحةً متأففين من أسلوب المعلِّم في التدريس،ومن طرائقه المغلوطة، ومن الوقت المستغرق في الدَّرس.


وآخرون - لابــد- كانوا يغمغمون بها،كما يزفر بها في صدورهم آخرون...
- وعندما تسألت في داخلي عن سبب الملل الذي ينتاب أطفال اليوم سريعاً من ساعات الدّرس،عللت السبب


إلى رتابة العمليَّة التَّعليمية برمتها،ابتداءً بالمناهج،ومروراً بأساليب المعلمين،وانتهاء بالطُّرق المستخدمة في


التَّدريس،فكلها مجتمعة بالاضافة لعوامل أخرى لم تعد تمثل (عامل جذب للطفل)،كما تستغرق من الوقت


الكثير ممالايحبذه أجيال اليوم،التي تبحث عن التعلم السريع،والثمرة المرجوة،في أقصر وقت ممكن.


- ولعل-من واجبي-أن أُذكر معلّم الصّف الدراسيّ الأوَّل،ومعلمي المرحلةالأساسيَّة الأولى عموماً،


بقاعدة رصيــنة يدرب بها الطِّفل على تعلم الهجاء دون أن يحسّ الطِّفل بالرتابة والكأبة والملل،


وفي نفس الوقت يجني المعلّم القطاف،بنجاحه في تعليم الطفل الهجاء الذي هو من أساسيات الكتابة


الَّتي هي مفتاح التعبيروالتفكير والاتصال.




- بادئ ذو بدء ليتذكر المعلّم ان الهجاء يُستخدم عادة في الكتابة،لافي التحدث،فالحروف هي أصوات اللُّغة،


والقراءة الجهريةتجعل الطِّفل يركز على صوت الكلمة،وصوت كل حرف فيها،أمّا الكتابة فيكون التركيز


على صورة الكلمة وشكلها،فالطِّفل عادة يرسم للكلمة (صــورة بصريـــة) في عقله قبل كتابتها،وعلى


ذلك: - فتدريب الطفل على مهارة دراسة الكلمة ثمّ كتابتها ألخصها في النقاط الآتية:


- أوَّلاً: إلقي الكتاب المدرسي في سلة المهملات أيُها المعلم، فالابتعاد عن المفردات الركيكة أنجع وسيلةلتعلم الهجاءالصحيح.

- ثانياً:استعن بقصة مصورة مما يحبذ الطفل ويبتهج لقراءتها والإطلاع عليها.


- ثالثاً: حث الطّفل على ملاحظة الكلمة والتركيز على مكوناتها،ثُمَّ نطقها.


- رابعاً: إغماض الطِّفل عينيـــه ،والتّفكير كيف تبدو الكلمة، يعني:


( رســــم صـــورة عقليـــَّة لها)


- خامساً: النَّظر إلى الكلمة مرة ثانيَّة،ومراجعة تهجيتها مع نفسه.


- سادساً: كتابة الكلمة من الذَّاكرة ،مع استمرار التفكير في شكلها.


- سابعاً:مراجعة هجاء الكلمة بعد كتابتها.


- ثامناً: كتابة الكلمة ثانيَّة بطريـــقة صحيـــحة.


- ويُلاحظ أن: (دراسة الكلمة هنا) تشمل: (النَّظر إلى الكلِّمة) ،و (رسم صورة بصرية عقلية لها)،و


( مراجعتها في شكلها المطلوب).


- مع التنبه من طرف المعلم أن لاتزيد عدد الكلمات المُدرب عليها خمس كلمات في الدرس خلال


اليوم الواحد،حتى لايصاب الطفل بالممل،ويصير الوقت المستغرق مجرد وقت مهدور.


____


- وكذلك التنبه عند دراسة قواعد الكتابة(الهجاء) للكلمات الصعبة:كالهمزات،وغيرها،ثم محاولة


تطبيق هذه القواعد؛فسوف يخطئ الطفل في محاولتين على الأقل من أصل ثلاث محاولات،


كما أكدت الدراسات الحديثة الَّتي أُجريت في هذا المجال.
____


- وأيضاً لكي يستطيع المعلم تشخيص (أنواع المشكلات)التي يقع فيها الطفل،فمن المهم أن يحدد


(أنماط الأخطاء) الَّتي يقع فيها الطفل.ولوتم تحليل أخطاء الطفل،لأمكن معالجة الأخطاء الشَّائعة


التي يقع فيها بسهولة أكثر....







ليست هناك تعليقات: