تــــقـــرأ داخل البلوق

- المنتـــظرون عقليَّاً أمّا آن لهم أن يستأنـــفوا ؟- عشر خبرات ذهبيـــة لمعلّم السّنة الأولى الابتــــدائيـــة -اسمي طـــويــــل جـــداً -كيف تتعامل مع هؤلاء الأطفال؟

الأربعاء، 6 يناير 2010

عشر خبرات ذهبيَّة لمعلِّم السَّنة الأولى الابتدائيَّة

 نصائح من واقع خبرة ذاتيَّةمعاشة لأكثر من عشر سنوات تدريس لأطفال الصَّف الأوَّل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عايشت من خلال تدريسي تلاميذ الصف الأوّل الابتدائي الكثير من المواقف الصعبة والمحيرة،
بادئ ذي بدء كانت تعتريني احباطات ،فترتخي عجلاتي،ولكن بعد شهور من الممارسة والاجتهاد حققت نجاحات مازلت أفخر بها،
كمايفخر بهاأهالي بلدتي في تعليم أطفالهم،والرفع من درجات تحصيلهم.
________________

ممالاشك فيه أن أساسيات التعليم والتّربيّة لايمكن أن تختلف من جيل إلى آخركما يظن البعض،

لأن القواعد التربوية العامة لاتتأثر بالزمن،ولكن...أسلوب المعلمين في التّعامل مع الاطفال

يمكن أن يختلف من جيل إلى آخر..
وهذه عشر نصائح مختبرة جديدة أقدمها لمعلِّم الصّف الاوّل الابتدائي تحديداً..

لما لهذه المرحلة الحساسة من تأثير عظيم على شخصيّةالتِّلميذ الصّغير طيلة حياته الدراسية،

وطيلة عمره خارج المدرسة.

*الأولى:استثمار الخيال:-


لابد أن يتنبه معلّم الصّف الأوّل الابتدائي ومن الوهلة الأولى إلى أن الطفل الذي يأتيه

 في يومه الدّراسيّ الأوّل مبهماً،هوآدمي ذو خبرات طفولية سابقة،ومحمل بخيال خصب جداً،

من اللازم تكييف ذلك الخيال واستثماره في العملية التعليمية،لأن الخيال الطفولي يكون طرياً،

مصبوغاً بروح الدّهشة...وعلى ذلك المعلم ان يعي أنه بناء على ذلك في الصغر يمكن

ان تتشكل المواهب،وتتوجه الإبداعات في المجالات المختلفة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*الثانية:لابأس بالفوضى:-


اسمح بفسحة من الفوضى احياناً لفترة زمنية قصيرة،تكون بمثابة راحة وتنفيس من الدّرس..

ولكن...لاتفرط في ذلك أيها المعلم ..وعليك ان تحزم أمورك باكراً.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*الثالثة/اغدق حباً:-


قل لتلاميذك الصّغار أنك تحبهم..وجه لهم هذه الرّسالة يوميَّا،ستتلمس رغبتهم الجامحة

 في تلقي المعلومة منك..وتشربها بسهولة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*الرابعة/اقضِ وقتاً:


ووقتاً أطـــول مع التّلاميذ حتى ولوكان ذلك بعد انتهاء الدَّوام الدِّراسي..

(الوقت الإضافي لايجب أبداً استغلاله بالدرس،أوتعقب نقاط ضعفهم في الدرس،

أرمي كل ذلك جانباً،واستغله في توطيد العلاقة الإنسانية معهم)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*الخامسة/كن مـــرحاً أحياناً:


لابأس ببعض المرح وإلقاء النُّكات والخروج عن الصّرامة والجديَّة.(أحياناً).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*السّادسة/مارس سلطتك:


وكن حازماً في كثير من الأوقات،لان الطفل فوضوي بطبيعته،والتهاون

 في ممارسة سلطتك يمكن أن يضيع وقت الدرس في متاهات الأطفال التي لاتنتهي.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*السّابعة/ دعك المــخ:


ستفغر فاهك!! وتقول من المستحيل فعل ذلك..ولكن..أن مجازاً أحثك على ذلك...


وأقصد به استثارة المخ..بكل وسائل الاستجابة الشّرطيّة والنَّفسيّة.


,ومن خلال التعلم بالمشاركة،والتعلم باللّعب ،مع تقدير درجة المشاركة طبقاً للسن.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الثّامنة/ شكوك..شكوك:


لاتطمئن عزيزي المعلم لفهم تلاميذ الصّف بالكامل بمجرد إيماءة من رؤوسهم،

مهما قدمت من جهد..فأنت لايمكنك ان تحيط بكل مايدور في جميع تلك الرؤوس الصغيرة

 لحظة بلحظة في ساعة الدرس،فمعظمها شرد شرقا/غرباً،وانت في قمة أدائك أمامهم،

مهما كررت وأعدت ..اسمح للشكوك دائماً أن تساورك،لأنّ الثِّقة العمياء بفهم التلاميذ ،

قد تعقبها ثقوب غير مرئية..تظهر ساعة الفحص والامتحان فقط..فتشدأنت لحظتها شعر

 رأسك غيظاً وندماً.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*التّاسعة:تكرار مثيــــر:


أنا معك أن التّكرار له نتائج سلبية على التلميذ المتفوق ذو الاستيعاب الفائق السرع

 والذي يضمه مع تلميذأقل ذكاء وتحصيلاً نفس الدارة الدراسية،يشعره بالملل والزهق،

لأنه يحب أن يتلقى معلومات متجددة دائماً ولكن..إزاء مراعاة تلميذ أقل استيعاباً

وتقليص الضرر..لابد من التكرار..(اجعله مثيراً)..مع التلاعب بالألفاظوالحركات

 بطريقة جديدة ومشوقة..يجد فيها الأول بعض العزاء ،والثاني:الفائدة المؤكدة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*العاشرة:ابنِ الشّخصيّة:


وادعم الكرامة الإنسانيّة لدى هذا المخلوق الصغير،وأجعله

 يفتحر بذاته وبقيمته الذاتيّة،وهويته الوطنية والدينية


ولايغرنك ضألة حجمه..أنه يحس..يحس..ويشعر.



ليست هناك تعليقات: