تــــقـــرأ داخل البلوق

- المنتـــظرون عقليَّاً أمّا آن لهم أن يستأنـــفوا ؟- عشر خبرات ذهبيـــة لمعلّم السّنة الأولى الابتــــدائيـــة -اسمي طـــويــــل جـــداً -كيف تتعامل مع هؤلاء الأطفال؟

الجمعة، 8 يناير 2010

كيــــف تتعامل مع هؤلاء الأطـــفـــال؟!!!

*الطِّفلُ السُّلحفاة     *الطّفلُ ذو الذَّاكرة المثقوبة 
                * الطّفل المُجنح


من واقع خبرتي العمليّة ؛خلال سنوات تدريسي لأطفال السّنة الأولى الابتدائية تعرضت لأمثلة ونماذج
من شخصيات الأطفال المربكة في التّعامل معهافي الدّارة الدّراسيّة؛ويحير أكثر المعلّم المبتدئ في
 تفهمها والتّعامل معها..وإليك بعضها.
________________
العـــرض:-
*الطِّفلُ السُّلحفاة:-
ــ طفل متقوقع على نفسه داخل صدفة سميكة..لايحب أن يظهرأفكاره وأحاسيسه،عاجز عن

 إخراج قدراته الذَّاتية،لذايصعب على المعلم أن يقيس درجة تحصيله المدرسي..

رغم أنه من المحتمل جداً أن يكون هذا لطّفل ذكياً،سريع الاستيعاب..ولكنه

 "ملجوم"،لايقول ولايتكلم ولاينبس ببنت شفة.


ــ أمّا سبب تقوقعه حسب تحليلي،فإنه يرجع إلى بيئة النَّشأة ولاشك..

كبت نفسي،أواجتماعي،أوأسري،أوضيق مساحة التّعارف الاجتماعي

 للأسرة وضعف تفاعلها مع المحيط.


ــ علاج هذه الحالة من أصعب العلاجات؛ولكن بالصبر قد تحقق الكثير أيُها المعلّم.....


بــــداءة،عزز ثقته بنفسه،وحمس إرادته ،وابنِ جسور من الثقة معه..قل له:أنّه يجب أن يتكلم..


أن ينطق..وإن صوته جميل..وإجابته قد تكون صائبة فلايتردد..وفرضاً حتى لوكانت خاطئة


فكلنا خطاءون،والخطأ ليس عيباً يستوجب العقاب دائماً..(حفزه بجائزة صغيرة)،وأغرقه بالإطراء


شفوياً وأمام زملائه،لمجرد كتابته واهتمامه بالواجب المنزلي،فهو يحب نشوة الانتصار.


كما اغرقه بالمدح في الكراس عند أداءه الجيد؛حتى يطلع والداه عليه..لأنه يحب مشاهدة والديه


لإطراء معلمه له بالمدرسة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*الطِّفلُ ذو الذَّاكرة المثقوبة:


ــ هو تلميذٌ تصب له المعلومات في هذه الأذن فتنهمر تلقائياً من الأذن الثَّانية..


ستتعب كثيراً..وستعيد الدّرس مراراً وتكراراً..دون جدوى.. لاشئ سوى البياض


كأن خزان ذاكرته مثقوباً،لايتمكن من خزن المعلومات الواردة إليه من حروف وأرقام.


ــ ولكي تتأكد عزيزي المعلم أن العيب فيه وليس في طريقة تدريسك..قس درجة تحصيل باقي زملائه


فإذا وجدت معظمهم ممتازون،والبقية وصلوا لدرجة مرضية من الاستيعاب..فإن العلة تكمن في هذا


التلميذ ذاته،وهذه الحالة كثيراً مايكون سببها عقلياً،إدراكياً،أوترجع إلى انخفاض الذكاء الوراثي..


وفي حالات نادرة يكون السبب نفسياً،مهما كانت الأسباب يجب التعامل معه بصبر..إياك أن تقول له:


"أنت غبي"لأن تلك العبارة تجرحه،وتزيد الطّين بلة.لاتحاول أن تحقره أمام زملائه بتاتاً،استدعي كل خبراتك التربوية،وتحلى بكل حكمتك الإنسانية،واستجمع أنفاسك..ولاتزفر أمامه بقوة أو أن تقووول له"أووووف"


خاطبه برفق وقوة وقل له "يجب أن تفهم..يجب أن تتعلم ..أنت اليوم أفضل من الأمس"حتى لو لم يحرز أي تقدم.


"وأشك أن يحرزه"وإذا نفذت جميع الحلول،واستعصى الحل يستحسن أن تطلب من والديه اتخاذ سبل المعالجة الطبية لدى الطبيب المختص..وأن يعلم حرفة منذ الصغربشكل أساسي حتى لواستمر في المداومة في الدرس.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*الطفل المجنــــح:


ــ طفلٌ يشاغب ليتمرد على المدرسة..يستهويه أن يثور على سلطة المعلِّم؛

وعلى سلطة الإدارة المدرسيَّة.يرجو من أفعاله هذه أن يتحرر من واقعٍ

 يبدو أنه لايقنعه،مخترقاً الحواجز.


هذا الطفل ذو طبيعة ثائرة،يقفز وينط،ويحرك يديه في الفراغ هنا وهناك،

كأنه يحاول أن يلكم شيئاً ما؛ويحدث أصواتاً وجلبة،ويتكلم كثيراً،

قد يقاطعك وأنت منهمك في شرح نقطة مهمة،فيقطع حبل تواصل التلاميذ معك،


هذا الطفل قد يعاني أحد الامرين:أما قمعاً منزلياً،فلايستمع أحد لرغباته وأفكاره وتعابيره.

أوأنه يعاني تسيباً وانفلاتاً،وعدم توضيح الفواصل والحدود بين المسؤؤلية والهرج

التي يجب أن لايفرط في تخطيها.


ــ كيفية التّعامل معه:أمسكه من ذراعه بحزم ومحبة،وقل له:

"أنا أعرف أنك أفضل تلميذ على الأرض،ولكي تصبح أفضل تلميذ

على مستوى الكواكب الأخرى ..يجب أن تتوقف عن المشاغبة ساعة الدرس"



(قلها له بروح الفكاهة)وأكمل:"لأباس ببعض المشاغبة في الفسحة..مارأيك..حسناً"


ــ وأعدك وأنا متفائل أيها المعلم في هكذا حالة أن هذا المجنح سيحط على الأرض!!.



ليست هناك تعليقات: