تــــقـــرأ داخل البلوق

- المنتـــظرون عقليَّاً أمّا آن لهم أن يستأنـــفوا ؟- عشر خبرات ذهبيـــة لمعلّم السّنة الأولى الابتــــدائيـــة -اسمي طـــويــــل جـــداً -كيف تتعامل مع هؤلاء الأطفال؟

الاثنين، 28 يونيو 2010

الشَّجرة التَّعليميَّة Educational tree

المؤسسة التّربويَّـة النَّاجحــة هي القادرة على تحويـل مدخلاتهــا
 (الأجيال الجديــدة) إلى مخرجـــات قــادرة على الالتــحاق بسـوق
العمل،ولديها المهارات والكفاءات اللازمة للمشاركة الفعالة فيــه.
ولما كان سوق العمل والحياة بصفة عامة يتغيران بوتيرة سريعة
فلابـد أن تكون المؤسســة التعليميَّة نفسهـا من المرونة والكفاءة
 بحيث تواكب التّغير السّريـع بل وتسبقه وتعد الأجيــال الجديـدة.
وإذا كــان أي نظــام تعليـمي له بدايــة وسقف (نهــايـة)..فإن
الاستراتيجية الجديدة للمستقبل تأخذ بمفهوم الشَّجرة التّعليميّة
 وهي مفهوم وممارسة جديدة في حقل التّعليم.
فالشجرة التّعليميّة لها( جذع أساسي واحد) لابد أن يمر بـه كل
 أبنــاء الوطن،ولكن له فــروع وأغصـان متعددة يختــار منها
الطّالب مايناسبه.
ويتضمن مفهوم الشجرة فرص الارتـفاع الرأسي الدائم إلى أعلى،
والانتقال الأفقي من فرع لآخر،وبذلك فإن مفهوم الشّجرة له بداية
 ولكنه متنوع وليس له سقف محدد،بل وله هيـكلة منفتـحة يمكن
 لأي طالب أن يعــاود(الولوج فيها) إلى النِّظام التّعليـمي؛ طبــقاً
لظروفــه ورغبــاته ،وهو مايحقق مبــدأ  (التَّعلم مدى الحيــاة)
          Life Long Education

ليست هناك تعليقات: