تــــقـــرأ داخل البلوق

- المنتـــظرون عقليَّاً أمّا آن لهم أن يستأنـــفوا ؟- عشر خبرات ذهبيـــة لمعلّم السّنة الأولى الابتــــدائيـــة -اسمي طـــويــــل جـــداً -كيف تتعامل مع هؤلاء الأطفال؟

الأحد، 21 مارس 2010

عيــد الطُّفولة

أُحبُّ أن أتفرج على الأطفال وهم مبتهجون بعيدهم



لذا ذهبت اليُّوم إلى مدرسة الضياء التعليميَّة، هكذا


أخترتها عشوائياً،بعد لف ودوران بالسّيارة...

سمحت لي إدارةالمدرسة بتصوير الأطفال،


ومعايشتهم في لعبهم ومرحهم وقد قضيت وقتاً

رائعاً أبهجني أنا أيضاً،سأروي لكم جانباً منه

                         المقنعة  كانت متواجدة  ترتشف العصير
                                       والفراشة أيضاً

سبايدرمان كان حاضراً
 
وزورو أيضا


وسبيدرمان هــو الآخــر

والنمر المقنع شاهراً سيفه

                                                                  سبيدرمان وباتمان يتعاركان
                                                               ثمَّ يتصالحان
                                        المقنعة مع ميكي صديقتها
                                       





                                      وللصور تتمة

الأربعاء، 10 مارس 2010

سِنْــدِبَـــادَهْ

أَنَا اسْمِي" سِنْدِبَادَهْ "                         



هكذا سُمِّيتُ في يَوْمِ الوِلاَدَهْ


وَسَأمْضِي


وَسَأَمْضِي


نَحْوَ بَحْرٍ


نَحْوَ أَرْضٍ


وَسَأحْكِي لِلْعِبَادْ


قِصَةً عَنْ كُلِّ أَرْضٍ وَبِــلاَدْ


وَغَداً يُكْتَبُ اسْمِي


فِي سِجِــلاتِ الرِيَادَهْ


أَنَــا اسْـمِــي سِنْدِبَادهْ





الجمعة، 5 مارس 2010

الذكاءات الثَّمانيَّة

لاشك قد ضمنت لنا "نظرية الذكاءات المتعددة" أن نقدركل طفل حق قدره..
ونفتش داخله ونستفهم عن أيّ "ضرب من ضروب الذكاء" كامن هو داخله
وماهي أوجه الطُّرق لتنميّته..وكشف سماته.
والفتح الاعظم أنَّها نسفت مفهوم "الغباء" من الأدبيات التّربويّة والإنسانيّة.
أن النظريات التقليدية للذكاء لا تقدر الذكاء الإنساني بطريقة مناسبة من خلال
اختبارات الذكاء التقليدية لأنها تعتمد على معدل قليل من القدرات العقلية,
بالإضافة إلى أنها ليست عادلة حيث تتطلب من الأفراد حل المشكلات بصورة
لغوية أو لفظية فقط ، فعلى سبيل المثال نجد أن الاختبارات التي تقيس
القدرة المكانية لا تسمح للأطفال الصغار بالمعالجة اليدوية للأشياء أو بناء
تركيبات ثلاثية الأبعاد ، وفضلا عما سبق فإن اختبارات الذكاء التقليدية
تستطيع أن تقيس الأداء المدرسي ولكنها أدوات لا يمكن التنبؤ من خلالها
بالأداء المهني مما يدل على وجود فجوة بين القدرة المقاسة للطالب من
جهة وأدائه الفعلي من جهة أخرى.
وهذه الذكاءات ثمانيّة،لابد أن يتوافرواحد منها أوأكثر على الأقل لدى كل طِفل
وهي:
الذكاء الحركي
الذّكاء الاجتماعي
الذّكاء اللَّفظي
الذَّكاء الرياضي
الذكاء الموسيقي
الذكاء الفني
الذكاء التشكيلي
الذكاء الاختراعي

الثلاثاء، 2 مارس 2010

المُــلاحـِقــون

غير المتابعين Not followers

وهــؤلاء ينصرفون عن الدَّرس في لحظة معينة،

ولايستطيعون متــابعة الدَّرس بسبب انشـغالهم

بمحاولة فهم نقطة سابقة شرحت تواً في الدَّرس،

ولم يتمكنوا من فهمها في حينه أوبسبب انشغالهم

بكتابـة ماهو مسجل على السَّبـورة-أوغيـرها من

أدوات عرض المادة العلميّة- أوبسبب انشغالهم

بالنَّقل من زملائهم لعدم تمكنهم من الكتابة خلف

المعلّم أولاَ بأوَّل.